القاهرة - 6 - 6 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات الملتقى ال15 للاعلام السياحي العربي بجلسة حول (تحديات الإعلام السياحي العربي بالمستقبل) بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والاعلاميين ومؤثري التواصل الاجتماعي وصناع المحتوى في الدول العربية.

وأكد عضو الاتحاد العربي للاعلام السياحي محمد الكندري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الجلسة ان الملتقى يعد "فرصة مهمة" لتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال الاعلام السياحي.

وأشار إلى أهمية دور الاعلام في إبراز المعالم السياحية للدول العربية ومقوماتها ووجهاتها إلى جانب تكوين صورة ايجابية ومتميزة لها وترسيخها في أذهان السياح وذلك بالاعتماد على مختلف الوسائل المتاحة.

وذكر الكندري أن السياحة تعد أحد أهم المصادر المهمة للدخل القومي للكثير من البلدان العربية مؤكدا ضرورة استثمار الموارد والمقومات المتوفرة والاستفادة من التنوع الحضاري والطبيعي والمناخي والاعلام وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة للترويج السياحي.

وتركزت الجلسة على استعراض عدد من المبادرات والأفكار الجديدة والمستحدثة لتطوير أداء العمل الإعلامي العربي في مجال السياحة ليكون قادرا على دعم هذا القطاع الحيوي وتعزيز تنافسيته.

كما تمحورت الجلسة ايضا حول أهمية توحيد الجهود الإعلامية نحو صناعة سياحة عربية مستدامة وتفعيل سياحة المعارض والمؤتمرات وتمكين الابتكار واستخدام الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي المعزز لإعادة تقديم المنتج السياحي.

وتركزت الجلسة على ضرورة تفعيل التوصيات الصادرة عن الدورات السابقة للملتقى ومنها السياحة العربية البينية وتخصيص صفحات بالصحف للاعلام السياحي وخاصة بعد "توغل" مواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت الجلسة أهمية دعم الشركات العربية الناشئة في صناعة المحتوى السياحي والذي يعتبر من العوامل الأساسية في عملية الجذب السياحي وتمكين الشباب والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية في دعم السياحة العربية.

كما شددت على ضرورة تطوير البنية التحتية للدول العربية بداية من المطارات ووسائل المواصلات وتدريب العاملين في المجال السياحي وتنمية الموارد والحفاظ على الموروث الثقافي للتواجد على خريطة السياحة العالمية. ودعت الجلسة إلى الاهتمام بأولويات الجمهور وتحديد وسائل الاتصال المناسبة له واقتراح إنشاء قناة فضائية متخصصة واستحداث جوائز تغطي المجالات والأنشطة الاعلامية المتعلقة بالسياحة.

ويعقد الملتقى برعاية وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة المصرية خلال الفترة من 6 إلى 10 يونيو الحالي بالقاهرة ومدينة شرم الشيخ. (النهاية) ا س م / ف س