«فجر جديد».. راقصة «هاكا» ملكة للماوري في نيوزيلندا

في حفل عاطفي حضره الآلاف، توجت "نجا واي هونو إي تي بو باكي" ملكة للسكان الأصليين في نيوزيلندا (الماوري).

في حفل عاطفي حضره الآلاف، توجت "نجا واي هونو إي تي بو باكي" ملكة للسكان الأصليين في نيوزيلندا (الماوري) وذلك خلفا لوالدها الراحل توهيتيا بوتاتاو تي ويرويرو السابع.

كندا تدفع مليار يورو تعويضا عن سرقة أراضي السكان الأصليينسابقة تاريخية.. أمريكا تدعم تهجير السكان الأصليين ضحايا التغير المناخي

نجا واي هونو إي تي بو باكي، (27 عامًا) هي الابنة الوحيدة للملك الراحل وحاصلة على درجة الماجستير في عادات الماوري، ونشأت في مدارس الماوري وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وأشاد زعماء مجتمع الماوري بملكتهم باعتبارها "الفجر الجديد" لجيل أصغر من القادة الناشئين للسكان الأصليين الذين يواجهون وقتا حرجا.

وتعد نجا واي هونو إي تي بو باكي راقصة هاكا ماهرة، وجرى تنصيبها متجاوزة إخوتها الأكبر سنا لتصبح الملكة الثانية فقط في التقليد الملكي لحركة كيينجيتانجا، التي يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الـ19.

ومنذ تأسيسها في السنوات التي أعقبت الاستعمار البريطاني، دافعت حركة كيينجيتانجا عن وحدة وسيادة الماوري وغيرها من أشكال الحماية للسكان الأصليين وذلك في معاهدة "وايتانجي" التي تعد الوثيقة التأسيسية لنيوزيلندا الحديثة والموقعة في عام 1840 بين التاج الملكي وقبائل الماوري.

ومنذ ذلك الوقت، أدت قضايا الترجمة ومحاولات إعادة تفسير الاتفاقية إلى توترات وتعهدت الحكومة النيوزيلندية بمراجعة الاتفاقية مما أثار احتجاجات واسعة في الأشهر الأخيرة.

وتوفي الملك السابق توهيتيا بوتاتاو تي ويرويرو السابع الأسبوع الماضي عن 69 عامًا أثناء نومه وذلك بعد جراحة في القلب.

وكان الملك قد أطلق نداءً حاشدًا من أجل وحدة الماوري لمواجهة أي تراجع في الاعتراف بلغة المجتمع وشعبه وعاداته واتخذ خطوة نادرة في يناير/كانون الثاني الماضي حين دعا إلى اجتماع وطني للقبائل، حضره 10 آلاف شخص.

وقال للحشد "أفضل احتجاج يمكننا القيام به الآن هو أن نكون ماوريين.. أن نكون كما نحن.. أن نعيش قيمنا.. أن نتكلم بلغتنا.. أن نكون ماوريين طوال اليوم، وكل يوم.. نحن هنا.. نحن أقوياء".

وفي اليوم السادس لجنازة الملك جرى الإعلان عن الملكة الجديدة وبعد صعودها إلى العرش في مكان لقاء الأجداد، رافق أسطول من الزوارق التقليدية الملك الراحل على طول النهر حيث كان يرشده محاربو الماوري إلى مثواه الأخير.

2024-09-05T14:52:11Z dg43tfdfdgfd